1. هو فرع من فروع علم اللُّغويّات، والّذي يصف ويحلِّل تطوُّر واكتساب اللُّغة Language Acquisition عند الأطفال Child Language. ويشمل البحث في المراحل المختلفة في اكتساب اللُّغة Language Acquisition، والمحافظة على اللُّغة، وفقدان اللُّغتين الأوّلى والثّانية، بالإضافة إلى ثنائيّة اللُّغة.
2. وقد استخدم هذا المصطلح Baily (1973, 1996) ليصف رأيه في اللُّغة بأنّها عبارة عن أنماط وأشكال ديناميكيّة Diachronic متباينة عبر العصور. كما يُسمَّى هذا المصطلح بالنّموذج الدّيناميكيّ Dynamic Paradigm. ولا يتّفق William Labov - الّذي كان رأيه بأنّ التغيّر في استمرار Change in Prgress- مع هذا الرّأي، حيث يعتمد على تحليل السّلوك اللُّغويّ للمجتمعات اللُّغويّة، لكنّ Baily (1973, 1996) يرى أنّ الفرد Individual يشكّل الوحدة الرّئيسة في التّحليل في علم اللُّغة الاجتماعيّ، حيث يعتقد أنَّ حديث المجتمعات والمجموعات الاجتماعيّة يمكن أن تُوصف بأنّها تكشف وتُظهر لهجات فرديّة Polylectal Grammars، والّذي لا يمكن أن يكون دائما يرتبط بشكل مباشر بالانتماء إلى تلك المجتمعات والمجموعات الاجتماعيّة.
EN
Developmental Linguistics